النظام الاكاديمي


تعليمات الدراسة لبرنامج الدبلوم
 
المادة(1)
تسمى هذه التعليمات تعليمات الدراسة لبرنامج الدبلوم في كلية الزيتونة للعلوم والتنمية لسنة 2010 م.
المادة(2) 
يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة خلاف ذلك:
1.     الـــــوزارة: وزارة التربية والتعليم العالي. 2.     الكليــــــة: كلية الزيتونة للعلوم والتنمية. 3.     العميد: عميد الكلية.4.     القســـــم: قسم يقدم برنامجاً تعليمياً أو برامج تعليمية محددة تؤدي إلى منح درجة علمية. 5.  البرنامج: مجال من مجالات التعليم والتدريب بعد المرحلة الثانوية لا تقل مدة الدراسة فيه عن أربع فصول دراسية، ويشتمل على تخصص دراسي واحد أو أكثر.
6.      التخصــص: مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد من برنامج واحد يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على مصدقة الكلية. 7.     المادة التعليمية( المساق): مادة دراسية (مع أو بدون جزء عملي) تقدم خلال فصل دراسي واحد ويخصص لها عدد من الساعات المعتمدة.  8.       الساعة المعتمدة: ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو جلسة عملي مدتها من 3-2 ساعة زمنية (في المختبر أو التدريب العملي) ولمدة 16 أسبوعاً.9.       العبء الدراسي: مجموع الساعات المعتمدة التي يُسمح للطالب بتسجيلها في فصل دراسي واحد.10.   الفصل الدراسي: ستة عشر أسبوعاً دراسياً بما في ذلك مدة الامتحانات وجلسات التقييم.11.   الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية بما في ذلك مدة الامتحانات،وجلسات التقييم.12.   السنة الدراسية: تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين عاديين (العام الأكاديمي) وفصل صيفي.13.   متطلبات الكلية: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الكلية دراستها والنجاح فيها، بغض النظر عن تخصصاتهم.14.   متطلبات القسم: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة القسم المعني دراستها والنجاح فيها.15.   متطلبات التخصص: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة التخصص في القسم المعني دراستها والنجاح فيها.16.   السحب: سحب الطالب تسجيله لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التعليمات).17.   الإضافة: إضافة الطالب لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التعليمات).18.   الانسحـــــاب: سحب مساق، أو مساقات من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب (حسب التعليمات).19.   الانقطاع: الانقطاع عن الدراسة بدون التقدم بطلب (حسب الوارد في التعليمات).20. المتطلبات السابقة: هي مساقات محددة على الطالب دراستها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية (لا يحق لأي طالب تسجيل أي مساق له متطلب سابق، خاصة إذا كان سبب رسوبه الغياب).
21. المتطلبات المتزامنة: هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها في فصل سابق أو تسجيلها في نفس الفصل الدراسي الذي يسجل فيه لذلك المساق وفق الخطة الدراسية أو كان تخرجه يتوقف على تسجيل هذا المقرر ومتطلبه (بموافقة رئيس القسم).
22.   علامـة النجـاح فـي المساق: حصول الطالب على علامة (50%) فما فوق في المساق.23.   صفر الكلية: هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب (35%).24.   الامتحان اليومي: هو أي امتحان يتم أثناء الفصل الدراسي عدا الامتحان النهائي.

المادة(3)
تقر الوزارة الخطط الدراسية التي تؤدي إلى منح الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) في التخصصات التي تقدمها الكليات بناء على تنسيبات مجالس الكليات، ويتم قبول الطالب وفق الشروط التالية:-
1.     أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.2.  تقدم طلبات الالتحاق في الكلية على النماذج الخاصة إلى قسم القبول والتسجيل، وفق المواعيد التي يعلن عنها في حينه، مرفقة بالوثائق المطلوبة.
3.  يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب في الكلية الذين يُقبلون طلاباً نظاميين في الكلية كل عام دراسي، ويقبل الطلاب في الأقسام المختلفة للكلية، حسب معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، وطبقاً للمؤشرات، والمعايير التي تحددها لجنة القبول بالكلية.
يلغي قبول الطالب في الحالات التالية:
1.     إذا لم يلتحق الطالب بالبرنامج خلال المدة المحددة للالتحاق.2.     إذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه.3.     إذا كان القبول مخالفاً للتعليمات الصادرة بذلك الخصوص. 
مدة الدراسة والعبء الدراسي في الكلية .
المادة(4)
مدة الدراسة في التخصص الواحد أربعة فصول دراسية في حدها الأدنى ويجوز أن يقل عن ذلك في وجود معادلة مساقات بحد أدنى (15) ساعة معتمدة، وسبعة فصول دراسية في حدها الأعلى ولا تحسب الفصول الدراسية الصيفية من ضمنها.
المادة(5)
أ‌-         يحدد الحد الأعلى للنصاب في الفصل الدراسي للطالب حسب ساعات التخصص على النحو التالي:
·        18 ساعة معتمدة إذا كان عدد ساعات التخصص أقل من 70 ساعة معتمدة .·        20 ساعة معتمدة إذا كان عدد ساعات التخصص 70 ساعة معتمدة أو أكثر .ب‌-       يجوز أن يكون الحد الأعلى للنصاب 22 ساعة معتمدة في فصل التخرج .
ت‌-   الحد الأعلى للنصاب في الفصل الصيفي 10 ساعات معتمدة ويجوز أن يكون الحد الأعلى للنصاب في الفصل الصيفي 11 ساعة معتمدة إذا كان الفصل الصيفي هو فصل التخرج للطالب.
ث‌-       الحد الأدنى للنصاب في الفصل الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة .
ج‌-        يجوز أن يقل نصاب الطالب في أي فصل من الفصول بعد الفصل الرابع من دراسته عن 9 ساعات معتمدة إذا كان فصل تخرج.
 
الامتحانات والعلامات والمعدلات
المادة(6)
1.     العلامة الكاملة للمادة التعليمية (100%) و تتكون مما يلي:أ‌.  علامة امتحان نهاية الفصل (60%).
ب‌.                             علامة أعمال الفصل (40%)،
ت‌.                             تنقسم علامات أعمال الفصل إلى قسمين:-
·  علامة امتحان نصفي في الربع الثالث للفصل الدراسي (30%) -معلن قبل أسبوع من عقده-، ويجوز أن تكون عدد الامتحانات النصفية أكثر من امتحان موزعة على الفصل.·    علامة الأبحاث والتقارير والمشاركة والنشاط والحضور (10%).2.     تعاد كافة أوراق الامتحانات اليومية التي يتم إجراؤها للطالب خلال الفصل بعد تصحيحها للطلبة، أما الامتحانات العملية والأبحاث فيتم إعلام الطالب بعلامته بها، ولا ضرورة لإعادة البحث للطالب.3.  من حق الطالب معرفة مجموع علاماته خلال الفصل (أعمال الفصل) في المساق قبل التقدم للامتحان النهائي، ومراجعة محاضر المساق في أي علامة من خلال رئيس القسم .
4.     يتم إعلان برنامج الامتحانات النهائية قبل موعدها بأسبوعين من قبل قسم القبول والتسجيل على لوحات الإعلانات الخاصة بذلك في الكلية .5.     محاضر المساق هو المسئول عن تصحيح الأوراق الخاصة ونقلها إلى النموذج الخاص وتسليمها.6.     يتم الاحتفاظ بدفاتر الإجابات للامتحانات النهائية في قسم القبول والتسجيل مدة فصلين دراسيين بعد إعلان النتائج، ثم تتلف بعد ذلك.7.     يتم إعلان النتائج مركزياً من قسم القبول والتسجيل بعد مصادقة الشئون الأكاديمية عليها.8.     علامة النجاح في المادة التعليمية ( 50%).9.     لا تسجل علامة نهائية لأي مادة تعليمية أقل من صفر الكلية (35% ).10. توزع علامة المادة التعليمية ذات الجزأين العملي والنظري بنسبة الساعات المعتمدة المخصصة لكل منها.
11. تتكون علامة المادة العملية مما يلي:
أ‌-         علامة أعمال الفصل الدراسي ستون (60%) على الأقل.
ب‌-       علامة امتحان نهاية الفصل أربعين ( 40%) على الأكثر.
 
المادة(7)
أ‌-  يحسب المعدل الفصلي بقسمة مجموع نواتج ضرب علامة كل مادة تعليمية بعدد ساعاتها المعتمدة على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب في ذلك الفصل .
 
المعدل الفصلي = مجموع ( علامة المادة ( للفصل المحدد) x عدد ساعاتها المعتمدة )
 
مجموع ( عدد الساعات المعتمدة لذلك الفصل )
 
ب‌- يحسب المعدل التراكمي بقسمة نواتج ضرب علامة كل مادة تعليمية بعدد ساعاتها المعتمدة على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب حتى تاريخ حساب ذلك المعدل (لا تحسب علامة المواد التي يثبت أمامها (م) معاد).
 
المعدل التراكمي = مجموع ( علامة المادة ( كل المواد في كل الفصول) x عدد ساعاتها المعتمدة )
 
مجموع ( عدد الساعات المعتمدة لكل الفصول )
 
ت‌- يدخل في حساب المعدل التراكمي المواد التي درسها الطالب سواء أكان الطالب منقولاً أم درسها في كلية أخرى والتي تدخل ضمن خطة الدراسة، بناءً على موافقة عميد الكلية.
ث‌-  لا تدخل ضمن المعدل التراكمي إلا درجات المساقات التي تتفق والخطة الأكاديمية للطالب.
ج‌-   تدخل في حساب المعدل التراكمي للطالب درجات جميع المساقات التي يدرسها سواء أكانت تلك لأول مرة، أم إعادة. 
 
المادة(8)
أ‌- تحتفظ الكلية بسجلات وافية لعلامات الطلبة في المواد التعليمية المختلفة التي درسوها منظمة بحسب الفصول الدراسية.
ب‌-     إذا تغيب الطالب عن امتحان نهاية الفصل دون عذر يقبله عميد الكلية يعطى علامة ذلك الامتحان صفراً، أما إذا تغيب عنه بعذر مقبول (على أن يتم تقديم العذر خلال يومي عمل من تاريخ الغياب) فيجرى له امتحان في مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل الدراسي اللاحق.
ت‌-   إذا تغيب الطالب عن امتحان يومي دون عذر يقبله مدرس المادة فيعطى علامة ذلك الامتحان صفراً، أما إذا تغيب عنه بعذر مقبول (على أن يتم تقديم العذر خلال يومي عمل من تاريخ انتهاء العذر)، فيمنح قرار غير مكتمل، وتسجل له درجة (I) في الكشف ويجرى له الامتحان وفق ترتيب خاص يضعه مدرس المادة بحسب التقويم الأكاديمي للكلية وفي مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل الدراسي اللاحق، وإلا يعتبر منسحباً من المساق.
ث‌-     يجوز للطالب أن يتقدم بطلب إلى العميد (من خلال قسم القبول والتسجيل) لمراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين خلال (3) أيام من تاريخ إعلان النتائج مقابل دفع الرسوم المطلوبة.
ج‌-     تقوم لجنة مؤلفة من النائب الأكاديمي ورئيس القسم المعني ومحاضر على الأقل (على علم بهذا المساق) بإعادة تصحيح دفتر الإجابة مرة أخرى والتأكد من جميع العلامات وتطابقها وترفع النتيجة لعميد الكلية للمصادقة عليها، وفي حالة عدم توفر محاضر آخر يتم استدعاء محاضر المساق نفسه ويعيد التصحيح مرة أخرى بحضور بقية الأعضاء.
ح‌-     لا يتخرج الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (60%) وعليه إعادة دراسة بعض المساقات الحاصل فيها على علامة أقل من (60%) لرفع معدله العام.
خ‌-   عند التخرج لا تُحتسب درجات الرسوب في المساق ضمن المعدل التراكمي للطالب، ولا يُحتسب عدد ساعاته ضمن متطلبات التخرج إلا مرة واحدة، وذلك بعد النجاح فيه،وتُسجل للطالب إشارة (م) أمام كل مساق أعاده، وتُوضح عدد مرات الإعادة أمام الإشارة (م).
د‌-    ترصد درجة ناجح ( P)، أو راسب (F)، لمساقات-التدريب الميداني في كشف الدرجات. ويتم احتساب تلك المساقات ضمن العبء الأكاديمي المطلوب في الاختصاص.
 
ذ‌-        تمنح التقديرات للمعدلين( الفصلي، والتراكمي) على النحو التالي:-


التقدير الحد الأدنى للمعدل الحد الأعلى للمعدلممتاز مع مرتبة الشرف   95 100ممتاز 85 95جيد جداً 75 85جيد 65 75مقبول 60 65 
إعادة دراسة المواد
المادة(9)
أ‌- يعيد الطالب دراسة أية مادة تعليمية لم ينجح فيها وتحسب له العلامة الجديدة مهما كانت وتلغى العلامة السابقة ويثبت عليها كلمة معاد (م).
ب‌-       يجوز للطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (75%) أن يعيد دراسة أي مادة تعليمية تقل علامته فيها عن (70%) لرفع معدله التراكمي وتحسب العلامة الجديدة له مهما كانت، ويثبت على العلامة السابقة كلمة معاد (م) وذلك بعد موافقة رئيس قسمة.
 
التسجيل والانسحاب والإضافة
المادة(10)
يحق لأي طالب تسجيل أي مساق وتعتبر ساعات مكتبية في الحالات الآتية:
أ‌.        أن يكون الطالب خريجاً.
ب‌.     ألا تكون المساقات مطروحة لهذا الفصل.
ت‌.     أن يكون الطالب قد درسها مسبقاً ورسب فيها رسوباً لا يعتمد على المواظبة.
 
المادة(11)
أ‌- يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة مواد تعليمية سجل لها وتسجيل مواد تعليمية بدلاً منها، وذلك في الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي أو ثلاثة أيام للفصل الصيفي، وتحسب له الرسوم التي دفعها.
ب‌-          يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة أي مساق خلال ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي مع مراعاة شروط الحد الأدنى الواردة في بند (ث) من مادة (5)، ويحق للطالب استرداد الرسوم كاملة للمساقات التي سحبها، أما إذا انسحب من جميع المساقات المسجلة في تلك الفترة، فإنه يحق للطالب: أن يسترد في الأسبوع الأول (80%) من الرسوم المدفوعة، و(60%) في الأسبوع الثاني، و(40%) في الأسبوع الثالث.
ت‌-          يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة المادة التعليمية خلال 12 أسبوع من بداية الفصل الدراسي العادي ستة أسابيع من بداية الفصل الصيفي بطلب خطي (نموذج خاص) يقدم لقسم القبول والتسجيل بموافقة رئيس قسمه، ويفقد حقه في الرسوم المدفوعة عنها على أن لا يقل نصاب الطالب الدراسي عن الحد الأدنى المسموح به، ويثبت في سجله ملاحظة منسحب وإذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المذكورة يعتبر ملتزماً بالمادة التعليمية، مع مراعاة ما سبق.
ث‌-          يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لقسم القبول والتسجيل بالانسحاب من دراسة جميع المواد الدراسية التي سجلها لذلك الفصل، وبعد موافقة مجلس الكلية على ذلك تعتبر دراسته لذلك الفصل مؤجلة وعلى الطالب أن يتقدم بمثل ذلك الطلب قبل موعد الامتحانات النهائية بأربعة أسابيع في الفصل العادي وأسبوعين في الفصل الصيفي(لا تنطبق على الطالب الجديد أو المنتقل إلى الكلية إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته)، ويفقد حقه في الرسوم المدفوعة في ذلك الفصل.
الدوام والمواظبة
المادة(12)
يحسب غياب الطالب ابتداءً من بداية الفصل الدراسي في الكلية ويعتبر غيابه مشروعاً في الحالتين التاليتين :
1.     مرض الطالب استناداً إلى تقرير طبي مصدق ومقدم خلال يومي عمل فقط من تاريخ نهاية العذر.2.     الظروف القاهرة التي يقرها العميد. 
المادة(13)
أ‌-     إذا تجاوز غياب الطالب في أي مادة تعليمية دون عذر مقبول حصتين نظريتين أو ما يعادلها لكل ساعة معتمدة من الساعات المقرر لها، يحرم من التقدم لامتحان نهاية الفصل لتلك المادة ويعطى صفر الكلية ( 35%) ولا يسمح له بسحبها وفق المادة (11) من هذه التعليمات.
ب‌-    إذا تجاوز غياب الطالب بعذر مقبول ثلاث حصص نظرية أو ما يعادلها لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة لأي مادة تعليمية يعتبر منسحباً منها على أن يتقدم بما يثبت عذره خلال أسبوع من تاريخ عودته للدراسة.
ت‌-    يبلغ قسم القبول والتسجيل الطالب خطياً بوصوله للحد الأقصى من الغياب المشروع (في موعده).
 
تأجيل الدراسة
المادة(14)
أ‌.    يجوز للطالب لأسباب تقبلها الكلية، أن يؤجل دراسته لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين عاديين، سواء أكانت متقطعة أم متصلة خلال فترة دراسته في الكلية.
ب‌.   لمجلس الكلية  النظر في زيادة مدة التأجيل في الظروف الاضطرارية بحد أقصى أربعة فصول دراسية.
ت‌.    ينظر في موضوع التأجيل بناء على طلب خطي يقدمه الطالب ويبين فيه الأسباب الموجبة، على أن يتخذ القرار خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.
ث‌.    لا تحتسب مدة التأجيل من مدة الدراسة المسموح بها للدراسة في الكلية.
ج‌.     يطبق على الطالب أحكام التأجيل إذا كان مسجلاً للفصل الدراسي ورغب في الانسحاب من ذلك الفصل حسب الفقرة (ت) من المادة (11).
ح‌.     لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته ولا تنطبق عليه الفقرة (ت) من المادة (11).
خ‌.    يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا بدأ الفصل الدراسي ولم يكن الطالب مسجلاً لذلك الفصل أو مؤجلاً له ويعتبر تسجيله لاغياً ولا يجوز عودته للدراسة إلا بعد موافقة مجلس الكلية على إعادة قيده وتحتسب الفصول الدراسية التي انقطع فيها من الحد الأعلى لمدة الدراسة.
 
الانتقال من الكلية
المادة(15)
يجوز للطالب أن ينتقل من كلية لأخرى في بداية أي فصل دراسي لدراسة التخصص نفسه أو أي تخصص آخر على أن يتقدم بطلب لعميد كليته ويحصل على موافقة عميد الكلية التي سينتقل إليها قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الجديد.
 
معادلة مساقات سبق دراستها
المادة(16)
يجوز للطالب الملتحق بالكلية أن يعفى من مساقات سبق أن درسها قبل التحاقه بالكلية  على النحو التالي:-
1.     يجوز إعفاء الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس، من المساقات الواردة في خطته الكلية ، والموافقة لمساقات درسها في البكالوريوس.2.  يجوز إعفاء الطالب الحاصل على درجة الدبلوم من خارج الكلية من المساقات الواردة في خطته الكلية، والموافقة لمساقات درسها في الدبلوم، بحيث يدرس الطالب في الكلية ما لا يقل عن 50% من مجموع ساعات الخطة الدراسية لدرجة الدبلوم.
3.     يشترط ألا يقل التقدير عن (جيد) في المساقات المعادلة من خارج الكلية.4.  يجوز إعفاء الطالب المنتقل من جامعة، أو معهد، أو كلية أخرى، ولم يحصل على درجة البكالوريوس، أو الدبلوم من المساقات الواردة في خطته الكلية، والموافقة لمساقات سبق أن درسها بحد أقصى 50%،من عدد الساعات المعتمدة المطلوبة في الاختصاص بشرط ألا تزيد فترة انقطاعه عن الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي درس فيه عن ثلاث سنوات.
5.  يجوز لمجلس الكلية  أن يوافق على أن يدرس الطالب بعض مساقات الاختصاص من مساقات الكلية المختلفة، لتعادل بمساقات الخطة الكلية للطالب.
6.     تقوم الكلية  باعتماد المعادلات بالتنسيق مع الأقسام المختصة في الكلية.7.  إذا تخرج طالب في اختصاص معين من الكلية ورغب في دراسة اختصاص جديد، تحسب له المساقات من اختصاصه السابق التي تدخل في الخطة الدراسية للاختصاص الجديد.
8.  في جميع الحالات السابقة يعفى الطالب من دراسة المساق المعادل وتدخل ضمن معدله التراكمي، ثم تسجل للطالب في سجل درجاته ضمن المساقات المعادلة بإضافة رمز (EQ).
9.  يحسب فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لمدة الدراسة مقابل كل 15 ساعة معتمدة احتسبت له، وفي هذه الحالة لا يعامل معاملة الطالب الجديد.
الإنذار الأكاديمي
المادة(17)
أ‌-   ينذر الطالب أكاديمياً من قبل قسم القبول والتسجيل إذا كان معدله التراكمي أقل من (60%) في أي فصل من الفصول الدراسية بعد الفصل الأول.
ب‌-     لا يسمح للطالب المنذر أكاديمياً بتسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة في الفصل المنذر فيه إلا بموافقة رئيس قسمه.
 
الفصل من الدراسة
المادة(18)
1.     يفصل الطالب من تخصصه بسبب وضعه الأكاديمي في الحالات التالية :أ‌.          إذا حصل على معدل تراكمي، أقل من 50% في الفصل الدراسي الأول.
ب‌.        إذا حصل على معدل تراكمي، أقل من 55% في أي فصل دراسي بعد الفصل الدراسي الأول.
ت‌.        إذا استنفد الطالب المدة المسموح بها لدراسة اختصاصه.
ث‌.        إذا انقطع الطالب عن الدراسة مدة تزيد على 20% من الفصل الدراسي المسجل له انقطاعاً متواصلاً دون عذر مقبول.
ج‌.         إذا انقطع الطالب عن الدراسة مدة فصلين دراسيين متتالين.
2.           يفصل الطالب من الدراسة في الكلية فصلاً تأديبياً وفق الحالات التالية:                أ‌.          إذا عاد الطالب لفعل الغش في الامتحان.
               ب‌.        إذا صدر بحقه قرار تأديبي يقضى بذلك.
 
تغيير التخصص
المادة(19)
أ‌-         يجوز للطالب وبموافقة العميد أن يغير تخصصه إلى تخصص آخر وفقاً لأسس القبول المعمول بها عند تغيير تخصصه.
ب‌-   ينظر في موضوع تغيير التخصص بناءً على طلب خطي يقدمه الطالب إلى قسم القبول والتسجيل قبل بداية الدراسة في أي فصل دراسي على أن يكون ذلك بموافقة العميد في مدة أقصاها أسبوع من بداية الفصل الدراسي.
ت‌-   تحسب للطالب الذي يغير تخصصه إلى تخصص آخر جميع المواد التعليمية التي درسها في تخصصه السابق ونجح فيها إذا كانت من متطلبات تخصصه الجديد.
 
المادة(20)
أ‌-  يجوز للطالب الذي يفصل من تخصصه بموجب المادة(18) فقرة ( 1 ) أن يسجل في قسمه أو قسم آخر كطالب مستجد في تخصص آخر، ضمن أسس القبول المعمول بها في حينه، وينظر مجلس الكلية بشأن الطالب المفصول فصلاً تأديبياً وفقاً للفقرة (2) من نفس المادة.
ب‌-  يحسب للطالب الذي يفصل من تخصصه ويسجل في تخصص آخر جديد المواد المشتركة بين خطة التخصص الذي فصل منه وخطة التخصص الجديد على أن لا تقل علاماته في تلك المواد عن (60%) ولم يمض على دراسته أكثر من ثلاث سنوات .
ت‌-   الحد الأقصى لمعادلة مساقات الطالب المفصول 12 ساعة معتمدة.
 
التخرج
المادة(21)
يعتبر الطالب ناجحاً في تخصصه ( خريجاً) إذا أتم بنجاح دراسة جميع المواد التعليمية المطلوبة لذلك التخصص وكان معدله التراكمي لا يقل عن (60%) .
المادة(22)
أ‌-         تمنح الكلية الطالب الخريج مصدقة تنص على أنه أنهى دراسة متطلبات تخصصه.
ب‌-       تصدر الكلية لمن يرغب من طلبتها كشف علامات يتضمن جميع الساعات المعتمدة والمساقات التي درسها الطالب.
المادة(23)
يحق للطالب الخريج أن يتقدم للامتحان العام للكليات ( التطبيقي الشامل).
أحكام عامة :
المادة(24)
 مجلس الكلية  هو الجهة المخولة بتفسير وتطبيق هذا النظام.
المادة(25)
يبت مجلس الكلية في الحالات التي لم يرد فيها نص ويحق له تغيير أو إضافة مواد ونصوص جديدة.
المادة(26)
          تُمنح شهادات التخرج عند استحقاقها في نهاية كل فصل دراسي.
المادة(26)
تحدد الكلية التقويم الأكاديمي السنوي بداية كل عام أكاديمي.
المادة(27)
يسري هذا النظام اعتباراً من تصديق مجلس الإدارة عليه.
المادة(28)
يلغي هذا النظام جميع القرارات السابقة التي تتعارض مع الأحكام الواردة فيه.
المادة(29)
لا يجوز الاعتذار بعدم العلم (بالنظام الأكاديمي)، أو بعدم الإطلاع على التعليمات الصادرة عن الكلية بخصوص هذا النظام.
 


تعليمات الإجراءات التأديبية لطلبة كلية الزيتونة للعلوم والتنمية
مادة(1)
تسمى هذه التعليمات تعليمات الإجراءات التأديبية لطلبة كلية الزيتونة للعلوم والتنمية, ويعمل بها اعتباراً من تاريخ صدورها.
 
المادة(2)
يخضع جميع الطلبة المسجلين في كلية الزيتونة للعلوم والتنمية للأحكام و الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في هذه التعليمات.
 
المادة (3)
تعتبر الأعمال التالية بوجه خاص و ما هو بدرجتها مخالفات تعرض الطالب الذي يرتكب أياً منها للعقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذه التعليمات:-
1.     الامتناع المدبر عن حضور الدروس و الأنشطة التي تقضي الأنظمة المواظب عليها, و كل تحريض عن هذا الامتناع.2.     الغش أو محاولة الغش في الامتحان و الإخلال بنظام الامتحان3.  كل فعل يمس الشرف و الكرامة أو يتنافى و حسن السيرة و السلوك أو يسئ إلى سمعة الكلية والعاملين فيها داخل الكلية أو خارجها، ومثال ذلك:-
                    أ‌.          الاستهتار بالقيم الدينية كشتم الذات الإلهية و الإفطار العلني في شهر رمضان المبارك.
                  ب‌.        سرقة ممتلكات الكلية أو الموظفين أو الطلبة.
                  ت‌.        تعاطي المشروبات الروحية أو المخدرات.   
                  ث‌.        استخدام الآلات الحادة أو الأسلحة النارية في الشجار.
                  ج‌.         محاولة الاعتداء على احد أعضاء الهيئة التدريسية أو العاملين في الكلية.
                  ح‌.         التدخين داخل القاعات الصفية والمختبرات والمشاغل والمكتبة والأمكنة التي تحددها إدارة الكلية.
4.           الإدلاء بمعلومات كاذبة للمسئولين في الكلية أو انتحال الشخصية كأن يوقع عن آخر و يقدم امتحاناً عنه.5.           مخالفات التعليمات واللوائح الصادرة من إدارة الكلية.6.           الحكم على طالب بجناية أو جنحة.7.           كل تنظيم طلابي داخل الكلية أو الاشتراك فيه من غير ترخيص مسبق من إدارتها.8.           كل اشتراك في نشاط جماعي يخل بنظام الكلية و تعليماتها.9.     توزيع النشرات و إصدار جرائد أو جمع التوقيعات أو التبرعات قبل الحصول على ترخيص من إدارة الكلية و إساءة استعمال ما ذكر بعد الحصول على الترخيص.10.       الدعوة إلى أفكار سياسية أو طائفية أو قبلية أو إقليمية.11.       إتلاف أي من ممتلكات الكلية المنقولة و غير المنقولة.12.       أي إهانة أو إساءة يوجهها الطالب لعضو هيئة التدريس أو لأي  من العاملين أو الطلبة في الكلية.13.       استعمال مباني الكلية و مرافقها و ملحقاتها لغير الأغراض التي أعدت لها.14.       التزوير وفي الوثائق الرسمية. 
مادة رقم(4)
العقوبات التأديبية هي :-
1.           التنبيه الخطي.2.           الإنذار بدرجاته الثلاث( الأول و الثاني و الأخير ).3.           إخراج الطالب من القاعة الصفية بقرار من عميد الكلية أو من ينيبه  واستدعاء حرس الكلية عند الضرورة لإخراجه.4.           الحرمان لمدة محدودة من ممارسة نشاط أو أكثر من النشاطات الطلابية التي ترتكب فيها المخالفة.5.     حرمان الطالب من حضور بعض محاضرات المادة التعليمية التي يخل الطالب بالنظام أثناء تدريسها أو حرمانه من حضور جميع المحاضرات واعتباره غائبا عنها غيابا غير مشروع.6.           الفصل لمدة أسبوع من الدراسة ويعتبر الغياب غيابا غير مشروع.7.           تغريم الطالب بكلفة استبدال أو إصلاح ما أتلفه.8.           الغرامة بمثلى كلفة ما لا يمكن استبداله أو إصلاحه.9.           إلغاء التسجيل لمادة تعليمية أو أكثر من المواد التعليمية في الفصل الدراسي الذي تقع فيه المخالفة.10.   إلغاء الامتحانات في مادة تعليمية أو أكثر لفصل دراسي واحد وإعطاء الطالب صفر الكلية في المواد التعليمية التي ألغيت امتحاناته واختباراته فيها.11.       الفصل المؤقت من الكلية لمدة فصل دراسي أو أكثر.12.       الفصل النهائي من القسم الأكاديمي التابع له الطالب.13.       الفصل النهائي من الكلية.14.       رفع توصية لوزارة التعليم العالي بإلغاء دبلوم كليات المجتمع وكشف العلامات الممنوحين للطالب إذا ثبت أن هنالك عملية تزوير أو احتيال في إجراءات منحهما. 
المادة(5)
1. يعطى كل طالب يضبط متلبساً بالغش في أي امتحان صفر الكلية في المادة التعليمية التي غش فيها ويحال إلى لجنة تأديب الطلبة لتنسب بإيقاع العقوبة المناسبة بحقه.
2.  في الأحوال الأخرى للغش أو الشروع فيه يحال الأمر إلى لجنة تأديب الطلبة لتنسب بإيقاع العقوبة المناسبة بحقه.
3.  إذا  كرر الطالب الغش في أي امتحان آخر يفصل من الكلية بقرار من عميدها.
4.  اكتشاف الغش في وقت لاحق لا يعفى مرتكبه من المسؤولية ويحال الأمر إلى لجنة تأديب الطلبة.
 
المادة (6)
يجوز الجمع بين عقوبتين تأديبيتين  أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في هذه التعليمات.
 
المادة (7)
1.     تحفظ قرارات العقوبات التأديبية في ملف الطالب في الكلية .2.  تبلغ إدارة الكلية ولى أمر الطالب والجهة الموفدة للطالب (إن وجدت ) بالعقوبات التي تم إيقاعها على ذلك الطالب على أن يتم ذلك خلال أسبوع من إيقاع العقوبة.
 
المادة (8)
لا يجوز لأي طالب أن يحتج بعدم علمه بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن إدارة الكلية أو بعدم اطلاعه على ما ينشر في لوحات الإعلانات في الكلية.
 
المادة (9)
يحق لعميد الكلية عدم إصدار شهادة حسن سلوك لكل طالب أوقعت عليهم عقوبة .
 
المادة(10)
مجلس تأديب الطلبة
1.  يؤلف مجلس الكلية في مطلع كل عام دراسي ولمدة سنة دراسية كاملة لجنة تأديب للطلبة تكون برئاسة نائب العميد للشئون الأكاديمية أو من يقوم بأعماله، وبنيابة رئيس قسم شئون الطلبة أو من يقوم بأعماله وعضوية ثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسية يختارهم مجلس الكلية ويكون رئيس قسم شئون الطلبة عضواً مقرراً للجنة.
2.    تختص لجنة تأديب الطلبة بإجراء التحقيق اللازم ورفع توصياتها لعميد الكلية بإيقاع العقوبة المناسبة وفق هذه التعليمات.3.    تنظر لجنة تأديب الطلبة في القضايا المحالة إليها من عميد الكلية فقط أو من ينيبه أثناء غيابه.4.    تكون توصية لجنة تأديب الطلبة بأغلبية أصوات الحضور.5.    في حالة غياب أحد أعضاء لجنة تأديب الطلبة من المعلمين ينوب عن رئيس قسمه.6.  يتم استدعاء الطالب المحال على اللجنة عن طريق شئون الطلبة وفى حالة رفض الطالب المثول أمام اللجنة أو التخلف عن المثول أمامها يجرى التحقيق والتوصية بالعقوبة المناسبة في غيابه.
7.    للطالب المحال على لجنة تأديب الطلبة تقديم أية بيانات أمام تلك اللجنة بما في ذلك إفادة الشهود ويوقع الطالب على إفادته الخطية.8.  لرئيس لجنة تأديب الطلبة إيقاف الطالب المحال إلى اللجنة عن ممارسة نشاط أو أكثر من النشاطات الطلابية أو الاستفادة من  المرافق والخدمات الطلابية التي ارتكبت فيها المخالفة إلى حين الفصل في موضوع تلك المخالفة على ألا تزيد مدة الحرمان عن أسبوعين.
 
المادة (11)
ينظر مجلس الكلية في القضايا التالية المحولة إليه من عميد الكلية أو من يقوم بأعماله أثناء غيابه ويقرر المجلس العقوبات المناسبة (التي من صلاحيات العميد) بأغلبية الحضور.
1.    القضايا التي سبق أن حولت إلى لجنة تأديب الطلبة ولم يصادق عميد الكلية على التوصية بشأنها ويكون قرار المجلس نهائيا.2.    القضايا الأمنية الهامة التي تتعلق بالنظام وانتظام الدراسة في الكلية والقضايا الحساسة المتعلقة بالشرف والعفة. 
المادة (12)
الهيئات المختصة بالتوصية وبإيقاع العقوبات
أولا /عميد الكلية
- يختص بإيقاع أي من العقوبات الواردة في المادة الرابعة من هذه التعليمات
- تختص لجنة تأديب الطلبة بالتحقيق ورفع التوصيات بالعقوبات الواردة في المادة الرابعة من هذه التعليمات إلى العميد لاتخاذ القرار المناسب.
ثانيا / مجلس الكلية
-يختص بإيقاع العقوبات الواردة في المادة الرابعة من هذه التعليمات بتوصية إحالتها من عميد الكلية.
 
المادة (13)
إذا انتهت المدة المحددة للجنة تأديب الطلبة تستمر في عملها إلى أن تشكل لجنة جديدة محلها.
 
المادة (14)
يجوز للجنة التأديب أو مجلس الكلية التوصية بتخفيف العقوبة عن الطالب إذا وجدت أعذار مخففة.
 
المادة (15)
في حالة الاختلاف على تفسير أي مادة من مواد هذه التعليمات أو وجود حالات لا تعالجها هذه التعليمات يرفع الأمر لمجلس الكلية لاتخاذ القرار المناسب .
 
المادة (16)
تلغى هذه التعليمات أية تعليمات أو بلاغات سابقة خاصة بالإجراءات التأديبية في كلية الزيتونة للعلوم والتنمية.